Hajj

أمراض الكلى

الفشل الكلوي المزمن

هناك أسباب عديدة للفشل الكلوي و لكن أهمها داء السكري و ارتفاع ضغط الدم و قد يكون الفشل الكلوي خفيفا أو متوسطا أو شديدا (يحتاج لغسيل الكلى). الفشل الكلوي المزمن غير المعالج بغسيل الكلى: يمكن لمريض الفشل الكلوي غير المعالج بغسيل الكلى أن يذهب للحج مع أخذ الاحتياطات التالية: مراجعة الطبيب الخاص قبل الذهاب للحج. وضع الأدوية الخاصة بالفشل الكلوي في حقيبته الطبية بكمية كافية و لمدة كافية وبحيث تزيد عدة أيام عن الفترة المتوقع أن يمكث فيها للحج. حمل بطاقة صحية توضع حول المعصم أثناء أداء المناسك و تحتوى على اسم الحملة و اسمه وعمره وتشخيص المرض ونوعية العلاج لاستخدام هذه البيانات في حالة الطوارئ. أهمية شرب السوائل حيث يحدد الطبيب المشرف على علاجه كمية السوائل التي يجب أن يتناولها خلال 24 ساعة حسب شدة الفشل الكلوي المزمن. الالتزام بالحمية الغذائية المناسبة للفشل الكلوي المزمن. عدم بذل أي مجهود عنيف أو شديد. يكون مرضى الفشل الكلوي المزمن معرضين أكثر من غيرهم للعدوى بسبب نقص مناعتهم كما أن العدوى تزيد وظائف الكلى سوءا و لذا ينصح بتجنب الازدحام و عدم مخالطة المصابين بأمراض معدية و أخذ قسط من الراحة و أخذ التدابير الوقائية لمنع حدوث النزلات المعوية و عدوى الجهاز التنفسي و عدوى المجاري البولية. عدم أخذ أي أدوية إلا بعد مراجعة الطبيب لأن بعض الأدوية قد تؤدي إلى تدهور وظيفة الكلى مما يزيد الفشل لكلوي المزمن سوءا.

لفشل الكلوي المزمن المعالج بغسيل الكلى

من الصعب حج مريض الفشل الكلوي المزمن الذي يعالج بغسيل الكلى لأنه بحاجه إلى غسيل كلوي بشكل دوري و هذا يحتاج إلى ترتيب مسبق مع إحدى المستشفيات في مكة قبل الذهاب إلى الحج.

الحصيات الكلوية و المغص الكلوي

قد لا يشكو المريض المصاب بالحصوات الكلوية من أي أعراض و قد يشكو من مغص كلوي (ألم المغص الكلوي لا يستطيع أي شخص تحمله لشدته)أو ألم في الخاصرة أو الحالب يمتد إلى الخصية و قد يكون الألم شديدا و قد يشكو المصاب بحصاة الكلية أو بمغص كلوي من دم في البول و قد يحدث المغص الكلوي بدون أي حصاة في الكلية و يكون سببه قلة شرب السوائل و حدوث التعرق الشديد مما يؤدي إلى تكون بلورات الحصى (أملاح في البول). نصائح لمرضى الحصوات الكلوية و المغص الكلوي: الحرص على شرب السوائل بكثرة حتى يصبح لون البول فاتحا. الحرص على تجنب حدوث التعرق بالابتعاد عن المشي في أوقات الحرارة العالية.